العربي نصرة : الحلقة الأولى

حقائق خطيرة حول العربي نصرة صاحب قناة حنبعل ... إضغط لقراءة المقال

في مبادرة أولى من نوعها : المؤسسة السجنية تنفتح على الفضاء الجامعي

في إطار انفتاح المؤسسة السجنية على محيطها الخارجي، تم يوم الخميس الفارط ، تقديم مشروع ختم تربص لعدد من إطارات السجون التونسية في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس، تحت إشراف وزارة العدل ووزارة التعليم العالي إلى جانب منظمة الصليب الأحمر الدولي والادارة العامة للسجون والإصلاح. وهي سابقة أولى في تاريخ الجامعة التونسية..

الاعتداء على الذات : بقلم الأستاذ منير بن نصر

.

زيارة وزير العدل الأستاذ نذير بن عمّو لسجن القيروان

.

أدب السجون في تونس.. مدونة الاستبداد

.

samedi 29 juin 2013

اللجنة العربية لحقوق الانسان تطالب باصدار عفو على وزير الدفاع السابق في عهد بن علي رضا قريرة






توجهت اللجنة العربية لحقوق الانسان ومقرها باريس  برسالة الى رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي تطالبه فيها باصدار عفو على وزير الدفاع السابق في عهد بن علي رضا قريرة بناء على اصابة هذا الاخير بمرض عضال

و في ما يلي نص رسالة اللجنة العربية لحقوق الانسان الى الرئيس المرزوقي: 
رئيس الجمهورية التونسية، الدكتور المنصف المرزوقي المحترم،
الموضوع: طلب تدخل باصدار عفو خاص لصالح السيد رضا غريرة،
تحية طيبة وبعد،
يدفعني لنص هذه الرسالة لكم، سيدي الرئيس، حساسيتكم المعروفة لموضوعة حقوق الإنسان، باعتباركم أحد الذين كرسوا حياتهم لرفعة شأنها في العالم العربي عموماً وتونس خصوصاً. والثورة في تونس، التي حملتكم إلى سدة الرئاسة، أحدثت تغييراً في ماهية الحكم وكرست مساراً يعزز من ارساء الديمقراطية وقيم حقوق الإنسان.
من تداعيات حقبة ما بعد الثورة حصل كما تعلمون إيقاف شخصيات خدمت الدولة خلال الحقبة السابقة. ومن هذه الوجوه السيد رضا قريرة الذي اودع السجن بانتظار محاكمته بتهم نسبت له. لكن ما حصل، وربما لم يكن بالحسبان، هو اصابته بمرض عضال. أو لنقل أن هذا المرض الخطير قد تفاقم لدرجة وضعته في حالة صعبة للغاية، عاينتها بنفسي عندما انتقلت لزيارته في سجن المرنافية. 
السيد الرئيس، 
من المعلوم أن القانون المؤقت لتنظيم السلطات يعطيكم حق ممارسة العفو الخاص عندما يدعو الأمر لذلك. وحالة السيد قريرة، الذي يعاني من استفحال لمرضه في ظروف السجن، هي من الحالات التي تتيح لرئيس الدولة أن يتدخل بثقله. وذلك، تكريساً لمبادئ الإنسانية التي تقتضي الرحمة عندما يلم بالموقوف مرض خطير يخرجه عن شعوره، أو يفقده الأهلية الجنائية. فالإنسان، أياً تكن جرائمه، يرفع عنه التكليف عندما يصبح في حالة يخشى أن يكون ميؤوسا منها.
سيدي الرئيس،
إذ نتقدم بطلبنا هذا كجمعية، كنت أنت أحد كوادرها الفاعلين، فلأننا نلتمس لفتة كريمة من حقوقي ضليع يترفع عما كان ليأخذ بيد رجل أصابه مرض يكاد يقعده. وأنتم من أكثر من يعلم أن حقوق الإنسان في مفهومها الشامل والكامل هي أن لا يحمّل أي إنسان بما لا يطيق. وأن يكون الهاجس الأول والأخير كرامته في أي حال من الأحوال، سواء في حريته او في سجنه أو بصفة أشمل في حياته ومماته. فالعقوبة، أياً كان مأتاها وأسبابها ومسبباتها، هي ليست للتشفي، بل للإصلاح والعدل والإنصاف.
لذا، نرجو منكم، السيد الرئيس، 1- تفعيل قانون العفو الخاص، 2- و تقصي كل الحقائق الطبية حول صحة السيد رضا قريرة، 3- ثم الإذن بإصدار عفو خاص بشأنه نظراً لحالته. وسيكون ذلك موقفاً نبيلاً منكم وتكريساً حقيقياً لشمولية حقوق الإنسان وكونيتها.
أشكركم السيد الرئيس جزيل الشكر لاهتمامكم برسالتي هذه، وكلي أمل باستجابتكم للطلب المتضمن في أسرع الآجال، مع تمنياتي بالتوفيق في مهامكم في خدمة بلدكم. 
د. فيوليت داغر
رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان

في باب الجبلي بصفاقس:3 شبان وامرأة «يشلطون» أنفسهم




شهدت صباح اليوم منطقة باب الجبلي بصفاقس اشكالا على خلفية منع الانتصاب العشوائي. ففي حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا عمد 3 شبان وامراة الى محاولة الانتصاب بمدخل باب الجبلي من اجل بيع الخضر لكن الشرطة البلدية وعناصر من مركز شرطة صفاقس المدينة تدخلوا لمنع عملية  انتصاب هؤلاء باعتبار مخالفتهما للقوانين لا سيما ان قرار المجلس البلدي واضح وهو ضرورة التزام الجميع بالقانون ورفض كل اشكال الانتصاب العشوائي .... ومع ان الامن تدخل بلطف لاقناع الشبان الثلاثة والمرأة بالرحيل عن المكان وعدم عرض بضاعتهم هناك فان هؤلاء عمدوا الى «تشليط أياديهم» ومحاولة قطع الشرايين لتسيل الدماء من ايديهم وكان ذلك في حدود التاسعة صباحا وهو ما خلق حالة من الفوضى والهلع  في صفوف المارة وقد تم على عجل ارسال تعزيزات امنية على عين المكان من وحدات التدخل والفرقة العدلية لصفاقس المدينة لا سيما مع وجود اذن بالتدخل من النيابة العمومية خاصة ان منطقة باب الجبلي تعج بالمواطنين. وبوصول التعزيزات الامنية اختفى الشبان الثلاثة والمرأة عن الانظار وذهبوا للقيام باسعاف انفسهم 

ارتفاع حصيلة الاشتباكات في مصر إلى 6 قتلى بينهم أمريكي وانباء عن انفجار قنبلة في بورسعيد ووفاة 3 اشخاص



علمت بي بي سي من مصدر أمني أن مصورا أمريكيا قتل على إثر طعنه بسكين أثناء تصويره الاشتباكات التي جرت اليوم بالاسكندرية.

وأضاف المصدر أن المصور نقل بعد ذلك إلى مستشفى للقوات المسلحة وتوفي هناك.
ووهو ثاني قتيل تشهده الاسكندرية اليوم بسبب الاشتباكات الدائرة بين معارضي الرئيس محمد مرسي ومؤيديه.

وأكد مصدر طبي بوزارة الصحة المصرية أن عدد الاصابات بالمدينة وصل إلى 88 حالة بينهم حوالي خمس إصابات خطيرة.

وأضاف المصدر أن المصابين بينهم ضابطا أمن مركزي من القوات التي كانت تحاول الفصل بين المتظاهرين من الجانبين في منطقة سيدي جابر.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق الجمعة، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات في محافظتي الشرقية والمنصورة خلال اليومين الماضيين إلى أربعة قتلى وأكثر من 400 مصاب.

وتشهد مصر حالة من الحراك السياسي والمظاهرات المعارضة والمؤيدة للرئيس المصري محمد مرسي والذي تتهمه المعارضة بالفشل في ادارة البلاد ويطالبون برحيله، بينما يطالب انصاره باستمراره في الحكم إلى نهاية ولايته الرئاسية.

ووقعت مواجهات عنيفة في عدد من محافظات الدلتا بين معارضين للرئيس المصري وانصاره، ففي محافظة كفر الشيخ، قام عدد من المتظاهرين المناهضين للرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين باقتحام مقر حزب الحرية والعدالة في المدينة واحراق محتوياته.

كما شهدت مدينة شبراخيت بمحافظة البحيرة أحداث عنف وكر وفر وتراشق بالحجارة بين المتظاهرين وشباب جماعة الإخوان بعد أن قام المتظاهرون بحرق واجهة حزب الحرية والعدالة بالمدينة، واصابة خمسة من جماعة الاخوان بطلقات خرطوش والمولوتوف أثناء محاولة حرق المقر.

وتسود حالة من الترقب في البلاد خوفا من اشتداد حدة المواجهات المحتملة بين المؤيدين والمعارضين.

وكانت عدة مسيرات وصلت من مناطق متفرقة من القاهرة إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة حاملين كروت حمراء ويطالبون الرئيس المصري محمد مرسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة استعدادا لمظاهرات تطالب بإسقاط مرسي في 30 من الشهر الجاري.

كما توافد عشرات الآلاف من أعضاء الأحزاب والقوى والتيارات الإسلامية على مسجد رابعة العدوية للمشاركة في مظاهرات تحت عنوان "الشرعية خط أحمر" لدعم الرئيس المصري محمد مرسي في مدينة نصر شمال القاهرة.
ويطالب المشاركون فى المظاهرات المؤيدة للرئيس- التي قال منظموها إنها ستكون مستمرة- بضرورة "حماية الشرعية الدستورية التي تعتبر أهم مكتسبات ثورة 25 يناير".
وجددت جبهة الإنقاذ، التي تعد المظلة الرئيسية لأحزاب وجبهات المعارضة بمصر، الدعوة لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة رافضة دعوة الجيش للحوار مع الرئاسة.

وجاء في بيان للجبهة أن خطاب مرسي "عكس عجزا واضحا عن الإقرار بالواقع الصعب الذي تعيشه مصر بسبب فشله في إدارة شؤون البلاد."

واستبق الجيش المظاهرات بنشر آليات لنقل الجنود في القاهرة وعدة محافظات "لتأمين المنشآت الحيوية".
"حرب أهلية"

وحذر الأزهر من اندلاع "حرب أهلية" في مصر داعيا إلى الهدوء والحوار.

وقال الدكتور حسن الشافعى رئيس المكتب الفنى لمشيخة الأزهر وكبير مستشارى شيخ الأزهر في بيان نقلته وسائل الإعلام "يجب اليقظة حتى لا ننزلق إلى حرب أهلية لا تفرق بين موالاة ومعارضة ولا ينفعنا الندم حين ذلك".

ووسط حالة الاستقطاب وتزايد العنف، لوّح الجيش المصري خلال الأسبوع المنصرم باحتمال تدخله إذا خرجت الأمور عن السيطرة خلال المظاهرات المزمعة يوم الأحد.

وقال وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الجيش لن يظل صامتا "أمام انزلاق البلاد فى صراع يصعب السيطرة عليه".

وتتزايد المخاوف في مصر من اندلاع أعمال عنف وحالة من الفوضى تهدد استقرار البلاد.
ومن جهة اخرى اورد موقع مصراوي الالكتروني خبرا مفاده  مصرع 3 في ميدان الشهداء ببورسعيد إثر انفجار قنبلة يدوية  

vendredi 28 juin 2013

مصر .. قتيل في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي



قتل شاب في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه، حول مقر جماعة "الإخوان المسلمين" في مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية
واندلعت اشتباكات عنيفة امتدت حتى الفجر، استُخدمت خلالها الأسلحة النارية والبيضاء بين منتمين لجماعة "الإخوان المسلمين" يؤيدون الرئيس المصري محمد مرسي القيادي في الجماعة، ومعارضيه في محيط مقر الجماعة في مدينة الزقازيق، أسفرت عن مقتل شاب ، وإصابة عدد غير محدد من الجانبين
في خضم ذلك يستعد المصريون وانصار حركة تمرد لتظاهرات ضخمة يوم الأحد القادم  للمطالبة بتنحي الرئيس مرسي

الكبارية :مواجهات بين رجال الأمن ومتضرّري شركة "يسر للتنمية"



شهدت منطقة الكبارية القريبة من العاصمة ليلة امس الخميس 27 جوان موجة من الاحتجاجات نظمها عدد من المتضررين من شركة "يسر للتنمية" لصاحبها عادل الدريدي الموقوف على ذمة التحقيق، مطالبين  باطلاق سراحه لاسترجاع أموالهم

وشهدت المنطقة حالة من الفوضى والمواجهات تم خلالها حرق العجلات المطاطية ممّا استوجب تدخل أعوان الأمن لتفريق المحتجين وإعادة الهدوء للمكان 

jeudi 27 juin 2013

اضراب عام للاطباء والصيادلة واطباء الاسنان بالصحة العمومية



تنفذه اليوم النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية إضراب عام  بكامل مستشفيات الصحة العمومية وفي مختلف مناطق الجمهورية بعد فشل الجلسة الصلحية التي تم ابرامها مع سلطة الاشراف امس. وقد أكد الكاتب العام للنقابة  أن هذا الإضراب سيشمل كافة أطبّاء الأسنان والطّب العمومي. ويستثني من هذا الاضراب  مراكز الطّب الإستعجالي

ناشطات فيمن تغادرن السجن وتستعدن لمغادرة تونس




غادرت ناشطات المنظمة النسوية "فيمن" سجن النساء في منوبة الواقع في ضواحي تونس العاصمة قبيل منتصف الليلة الماضية وذلك بعد أن تم الحكم عليهن بالسجن مع وقف التنفيذ. وذكر محامي الناشطات أن موكلاته ستغادرن تونس صباح اليوم الخميس باتجاه أوروبا

وقال المصدر ان الناشطات الثلاث غادرن سجن النساء في المنوبه قبيل الساعة 22,00 تغ على متن سيارة شرطة متوجهة بهن الى وزارة الداخلية لاجراء المعاملات الضرورية قبل اطلاق سراحهن.

وقال وكيلهن المحامي صهيب البحري ان النساء الثلاث اللواتي ادخلن السجن قبل حوالى الشهر بسبب صدورهن العارية، سيغادرن تونس صباح الخميس الى اوروبا

mercredi 26 juin 2013

غدا تحويل عادل الدريدي من مركز الايقاف بالقرجاني الى السجن المدني


من المتوقع ختم البحث الابتدائي و توجيه التهمة لعادل الدريدي الموقوف حاليا حاليا بمركز القرجاني ومن المنتظر أن تكون ليلته الأخيرة،حيث ينتظر أن يتم تحويله غدا على انضار قاضي التحقيق لاحالته الى السجن المدني بالمرناقية  ويذكر أنه رهن التحقيق على خلفية قضايا تحيّل تضرر منها نحو 50 ألف مواطن

أمام وكيل الجمهورية:«عادل الدريدي» يطلب الإفراج ويتعهّد بإرجاع الأموال


أحضر أمس في حالة إيقاف أمام وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة عادل الدريدي صاحب شركة «يسر للتنمية» وذلك للاستماع لأقواله بخصوص تهمة التحيّل الموجهة إليه وقد أكد الدريدي حسب ما توفر من معلومات أنه سيمكّن المتضرّرين من أموالهم طالبا الإفراج عنه
وبعـــد الاستماع له لمدة ساعة قرر وكيل الجمهورية إعــادتـه مجددا إلى فرقة الأبحاث الاقتصادية بالقرجاني
وللإشارة فقد اجتمع أمس أمام مقر المحكمة الابتدائية بالعاصمة عدد هام من المتضرّرين وطالبوا بمساعدتهم على استعادة أموالهم

lundi 24 juin 2013

صور


 اصلاحية اللأطفال الجانحين بالمغيرة 


مواقع مفيدة



:معطيات عامة حول تونس
www.alkhadra.com (عربية)
www.tunisie.com (فرنسية)
www.tunisiaonline.com (إنجليزية)
www.access-tunisia.com (إنجليزية)
www.tunisieinfo.com :  نصوص مرجعية حول تونس
www.meteo.tn :  الأرصاد الجوية
www.sicad.gov.tn : موقع الاتصال الإداري عن بعد
:مؤسسات الدولة
www.chambre-dep.tn :  مجلس النواب
www.chambredesconseillers.tn :  مجلس المستشارين
:صحافة و إعلام 
http://www.lapresse.tn : جريدة لابراس
http://www.letemps.com.tn : جريدة لو طون
http://www.assabah.com.tn : جريدة الصباح
http://www.essahafa.info.tn : جريدة الصحافة
www.lequotidien-tn.com : جريدة لو كوتيديان
www.alchourouk.com : جريدة الشروق
www.tunishebdo.com.tn : جريدة تونس هبدو
www.afkaronline.org : مجلة أفكار الالكترونية

dimanche 23 juin 2013

مداهمة منزل مصوغ معد لتعاطي البغاء السري بجهة حي الديوانة قفصة


تمكن فجر يوم السبت 22/06/2013 الفريق الخاص للشرطة العدلية بقفصة و بعد تحريات و متابعة و بعد إستشارة النيابة العمومية من مداهمة منزل مصوغ معد لتعاطي البغاء السري بجهة حي الديوانة قفصة و تم القبض علي عدد 03 فتيات تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 سنة من جهات مختلفة و شابين أصلي ولاية قفصة و تم حجز مادة بيضاء اللون يشتبه فيها مخدرات … و تمكن أيضا من إلقاء القبض علي مفتش عنه متهم في قضية إغتصاب فتاة

نتائج الإختبار الكتابي و قائمة المقبولين لاجتياز الفحص الطبي والرزنامة للمترشّحين للمناظرة الخارجية بالإختبارات لإنتداب ملازمين للديوان



تضع الإدارة العامة للديوانة على ذمة المترشّحين للمناظرة الخارجية بالإختبارات لإنتداب ملازمين للديوانة المفتوحة بعنوان سنة 2012 ، نتائج الإختبار الكتابي وقائمة المقبولين لاجتياز الفحص الطبي الخاصّ بالمناظرة المذكورة مصحوبة بالرزنامة على الموقع الحالي عبر الرابطين التاليين :
نتائج الإختبار الكتابي
قائمة المقبولين لاجتياز الفحص الطبي والرزنامة

ويعتبر هذا البلاغ دعوة للمترشحين المرسّمين بقائمة المدعوّين لاجتياز الفحص الطبي في صورة عدم بلوغ الإستدعاء الفردي.

samedi 22 juin 2013

أدب السجون في تونس.. مدونة الاستبداد



 
أينما فسدت السلطة نبتت السجون وتكاثرت، وأينما تكاثرت السجون نبتت داخلها كتابة مخصوصة تروي مناخات السجن وعالمه الأليم. كتابات عرفتها كل شعوب العالم. ولئن اتخذت هذه الكتابات أشكالا كثيرة منها الأدبي ومنها الوثائقي، فإن السيرة الذاتية والأجناس الأدبية الحافة بها تبقى ألصق أنواع الكتابة السجنية فهي الكتابة التي تجعل من الذات محورها الرئيس.
وتظهر تلك الأعمال في كتب المذكرات أو اليوميات أو السيرة الذاتية أو السير الذاتية الروائية أو في الريبورتاجات والبورتريهات والسير الغيرية، وتصبغ تلك المؤلفات بروح صاحبها وعذاباته وبمرجعياته الفكرية والأيديولوجية.
وليس من باب المصادفة أن تكون انطلاقة الرواية الحديثة برواية وليدة تجربة السجن التي عاشها الإسباني ميغيل دي سيرفانتس -صاحب دون كيخوته- أثناء اعتقاله من قبل القراصنة لمدة خمس سنوات بالجزائر سنة 1575. وليس مصادفة أن تكون رواية "شرق المتوسط" للراحل عبد الرحمن منيف واحدة من أهم الروايات العربية منذ نشأتها، أو أن تكون "الفراشة" لهنري شاريير رائعة الرواية الفرنسية.
ومن ذا من قراء دوستوفيسكي يمكنه أن ينسى رواية "مذكرات من بيت الموتى"، أو "المجموعة 778" لتوفيق فياض. ومن ذا من القراء يمكنه أن يخرج سالما من قراءة كتاب "السجينة" للمغربية مليكة أفقير أو "يوميات الواحات" لصنع الله إبراهيم، أو كتابات عبد القادر الشاوي من المغرب أو رواية "القوقعة" للسوري مصطفى خليفة..
السجن السياسي التونسي لا هو بالشرقي نسبة إلى نزلائه من الإسلاميين والقوميين والسلفيين، ولا هو بالغربي نسبة إلى الشيوعيين واليساريين عامة والليبراليين والتقدميين
كتابات ما بعد التجربة
عندما سئل الروائي والسجين السياسي التونسي فتحي بحاج يحيى صاحب رواية "الحبس كذاب والحي يروح" يوما عن سرّ افتقادنا في تونس إلى أدب السّجون، قال "لماذا لم نكتب (التجربة السجنية)؟ كقولك لماذا ليس لنا فريق وطني في الهوكي على العشب؟ فهذا السؤال من نوع الأسئلة التي تحتمل جميع الأجوبة فلا تخرج من أيّها بتفسير واحد مقنع."
الإجابة  أتت بعد سنوات قليلة بظهور تلك المؤلفات والتجارب، فعادة ما تظهر تلك الأعمال التي خطت في السجون أو كتبت إثر الخروج منها في سنوات الانفراج السياسي، أو إبان مراجعة ملفات حقوق الإنسان ضمن إصلاحات سياسية، كما حدث في المغرب، أو مع الخروج من حقبة سياسية إلى أخرى، كما هو الحال مع "يوميات الواحة" لصنع الله إبراهيم، أو بعد ثورات تطيح بالأنظمة التي كانت وراء تلك الاعتقالات، وهو ما حدث في تونس بعد ثورة 14 يناير.
سجن النظام البورقيبي، كالنظام الذي تلاه لا يفرقان بين اليسار واليمين، السجون كلها ناطقة بلغة واحدة، ومهما تفاوتت عمليات التعذيب من سجين إلى آخر ومن تيار سياسي إلى آخر، يبقى مجرد اعتقال الإنسان بتهمة التعبير الحر جريمة إنسانية، ومن هنا علينا في البداية استبعاد أي مفاضلة بين معتقل وآخر، بدافع المزايدة في التنكيل، فكلهم في النهاية بتسميات واحدة داخل السجن "يعمل في السياسة" و"معارض" و"ضد الحكومة" و"مخرب".
فالسجن السياسي التونسي لا هو بالشرقي نسبة إلى نزلائه من الإسلاميين والقوميين والسلفيين، ولا هو بالغربي نسبة إلى الشيوعيين واليساريين عامة والليبراليين والتقدميين.
قبل سقوط نظام بن علي بسنوات قليلة، بدأت تظهر في المكتبات كتب استعاد فيها كتابها تجاربهم السجنية. ويعد كتاب فتحي بن الحاج يحيى "الحبس كذاب...والحيّ يروّح": ورقات من دفاتر اليسار في الزمن البورقيبي، وكتاب "كريستال" لجلبار النقاش أهم ما صدر تلك الفترة وتخاطفهما القراء في تونس بشيء من الفضول، للوصول إلى السجون التونسية، التي يعرفونها من الخارج، فيرونها بأسوار عالية حصينة ويسمعون أخبارها المرعبة من أصوات هامسة.
بعد الثورة تتالت الشهادات السجنية يمينا ويسارا، وأمكن إعادة نشر بعض الأعمال المهربة والمنشورة بالخارج مثل "برج الرومي" لسمير ساسي المنشورة بعنوان " البرزخ" في لندن و"أحباب الله" لكمال الشارني، أو "في القلب جمرة": في سجون بن علي لحميد عبايدية. ومهما تفاوتت درجة الفنية في هذه الأعمال، فإن القيمة الوثائقية لها، وما تقدمه من شهادات حية على ما كان يجري في سجون بورقيبة وبن علي تشفع لها دائما، خاصة أن قليلا من هؤلاء الكتاب قليل من كانت له تجربة في الكتابة الإبداعية من قبل.
ما ترويه كتب اليسار واليمين عن فنون التعذيب واحد، حتى بتنا ونحن نقرأ هذه المصنفات أمام بيبليوغرافيا سجل للتعذيب في تونس
عذابات متعددة وجلاد واحد
"إن وجود الإنسان وجود جسدي"، هكذا عرّف دافيد لوبروتون الوجود الإنساني في كتابه "إنتروبولوجيا الجسد والحداثة" الذي قلّب فيه أوجه هذا الوجود وصور الجسد وضروب إعلان وجوده بالعالم. غير أن لوبروتون فاته في هذا الكتاب المهم الالتفات إلى الجسد المُنَكَّل به. وهو خلافا لما قد يتبادر للذهن هو جسد مرغوب فيه لأن وجوده هو الكفيل الوحيد باستمرار فعل التنكيل.
إن ما ترويه كتب اليسار واليمين عن فنون التعذيب واحدة، حتى بتنا ونحن نقرأ هذه المصنفات أمام بيبليوغرافيا سجل للتعذيب في تونس. فيروي كتاب "الحبس كذاب" مثلا لحظة مهمة في حياة السجين السياسي وهي الدقائق الأولى في المعتقل أين ينتظره الجلادون، الذين لا يهمهم "سوى كسر شوكة المقبوض عليه بزرع الرعب فيه من خلال سهام متعددة تنهال عليه من كل صوب، كالشتم والتعليق والتهديد أو الشروع مباشرة في الاعتداء عليه جنسيا". ولا يفرق الجلاد بين ضحاياه "إن كانت الضحية رجلا أو امرأة أو شيوعيا أو إسلاميا أو واحدا من أهل السلطة أخل به الزمن لحقيبة سلمت له ليودعها بنكا خارج البلد، فأودعها في آخر، تحسبا لتقلبات الدهر."ص 47 و48
 صاحب كتاب "أحباب الله" كمال الشارني، الذي عرف الاعتقال في سجني الكاف والقصرين يروي فظائع أخرى من التعذيب السياسي أهمها استعمال الكلاب: "كانت ثلاثة كلاب ضخمة ذات شعر أسود طويل. هذه المرة لم يمسكني الكلب الكبير من فخذي ولا من بطني بل من رقبتي بحماس وحرفية شرطي مستجد، حيث جعلني اكتشف لحظات هشاشة الروح البشرية إزاء غريزة الافتراس الحيوانية. سأظل أذكر وإلى الأبد مثلما تتذكر فريسة نجت من افتراس محقق، إحساسي بفكيه ينغلقان على رقبتي بين لعابه البارد..." ص 26
أما كتاب سمير ساسي "برج الرومي"، فهو سيرة تنكيل.. سيرة السجّان قبل أن يكون سيرة المسجون. بيبلوغرافيا عن التعذيب في تونس. تغنيك قراءته عن كل التقارير بشأن التعذيب السياسي. ومع ذلك يبقى قطعة أدبية راقية أخلصت للأدب حتى وهي تسرد الفظيع من التعذيب.
ولا يمكن أن نغفل عن إحدى أهم التجارب السجنية المدونة في تونس والتي مثلتها كتابات المناضل اليساري جلبار نقاش، الذي عرفته معتقالات بورقيبة بين سنتي 1968 ـ 1979، وقد دون ذلك في رواية "كريستال" التي كتبها سرا في السجن على علب سجائر و"السماء فوق السطح" و" ماذا فعلت بشبابك؟ مسار معارض لنظام بورقيبة (1954 ـ 1979) متبوع بحكايات من السجن" وكلها كتب تكشف جانبا من معاناة السجين السياسي في تونس تحت النظام البورقيبي، والذي لم يكن يرحم معارضه عربيا كان أم يهوديا. وتبقى هذه التجربة جديرة بالاهتمام وبالتعريب ليطلع عليها التونسيون والعرب معا.
كتاب" الحبس كذاب.. والحي يروح" لفتحي بلحاج يحيي بدا متميزا بروح الدعابة، التي كتب بها المؤلف، ربما لأن قسما كبيرا منه ذكريات ولم يكن تدوين يوميات
الكتابة عن الذاتتنهض هذه الكتب كتبا مؤسسة لنوع من الكتابة الإبداعية في تونس تحت مسمّى "الأدب الاعتقالي" أو "أدب السجون" وهو نوع من الكتابة كما أشرنا يدخل ضمن نوع أكبر هو "الكتابة عن الذات". يتنزّل بعضها ضمن ما يُعرف اليوم بـ "التخيل الذاتي"، وهو مصطلح حديث اجترحه الفرنسي سارج دوبروفسكي سنة 1977 عندما وصف به نصه الهجين "ابن"fils.
وقع تداول هذا المصطلح لتوصف به المؤلفات التي تقع بين الكتابة الروائية التخييلية والكتابة الأوتوبيوغرافية. وعبد القادر الشاوي هو أول كاتب عربي يضع هذا المصطلح على أغلفة كتبه التي كتب البعض منها في السجن.
وضمنه يمكن أن نقحم كلا من "برج الرومي" لسمير ساسي و"أحباب الله" لكمال الشارني، بينما يدخل كتاب "عم حمده العتاّل" للسجين السياسي محمد الصالح فليس ضمن جنس السيرة: سيرة غيرية، لأن الكتاب يروي حياة والده، ولكنها سيرة تتقاطع مع الذات أيضا لتحول إلى سيرة ذاتية مخاتلة تكتب سيرة الذات من خلال كتابة سيرة الغير: الأب، وهو ما يذكرنا برواية "حياتي شرح يطول" لحنان الشيخ، التي روت سيرة جدتها، أو كتاب "وجوه" للمغربي محمد شكري،
ومن ثم تصبح السيرة الغيرية مجرد ذريعة لسرد سيرة الأنا، ولعل ما يميز عمل محمد الصالح فليس هو ذلك الجزء الوثائقي من الأخبار الصحفية المنشورة والرسائل الكثيرة الخارجة من السجن الشهير "برج الرومي" إلى الأهل، والتي تعمد وضعها كما هي عبر تقنية الكولاج للتأكيد على قيمة الوثيقة ومصداقية الحكي.
أما كتاب "الحبس كذاب...والحي يروح" فقد بدا متميزا بروح الدعابة، التي كتب بها المؤلف ربما لأن قسما كبيرا منه ذكريات ولم يكن تدوين يوميات، والمسافة الفاصلة بين الحياة والتدوين تجعل الأحاسيس تتغير بعض الشيء بتغير وضعيات الهويات. ولكنها تبقى سخرية سوداء تشي بفظاعة ما كان يتعرض له  المعتقل السياسي من فنون التعذيب ومحاولات الإكراه والإذلال.
ويبدو أن الأسلوب الساخر استمد من ناحية من شخصية الكاتب فتحي بن الحاج يحيى وكذلك من طبيعة النظام أيضا، ونقصد به النظام البورقيبي وشخصية بورقيبة نفسها والتي أورد الكاتب لقاءات جمعته بالزعيم بورقيبة في إطار المفاوضات من أجل إطلاق سراحه ورفاقه من سجناء اليسار في السبعينيات والثمانينيات، فكان خطاب بورقيبة وحالته الصحية وشخصيته المتميزة والساخرة هي الأخرى التي أضفت على الكتاب جزءا من المرح: مرح الضحية مع جلادها والسجين مع الدكتاتور.
الخطاب السردي عند سجناء اليمين بدا تراجيديا، خاصة أنهم عاشوا فترة الاعتقال في النظام الثاني ما بعد البورقيبي، وهي فترة حالكة من تاريخ تونس
خطاب تراجيدي
الخطاب السردي عند سجناء اليمين بدا تراجيديا خاصة أنهم عاشوا فترة الاعتقال في النظام الثاني ما بعد البورقيبي، وهي فترة حالكة من تاريخ تونس، حيث حكمها دكتاتور مكفهر لا يضحك، بدأ حياته الرئاسية بما عرف بالزيارات الفجئية، فمثل حضوره حضورا مرعبا للمفسدين وشيئا فشيئا اختفى عن الأنظار، وأصبح مجرد صورة تظهر في شريط االأخبار بلا صوت لأنه تحوّل إلى زعيم المفسدين وكأن تلك الزيارات الأولى كان الغاية منها احتكار كل فنون الافساد والفساد لنفسه.
وكتاب سمير ساسي "برج الرومي" يروي فنون التعذيب السياسي التي تعرّض لها الشخصية فخر الدين وزملاؤه في سجون السلطة التونسية، وقد تنوّعت أشكال التعذيب بين نفسي وجسدي. في أسلوب مع هوية السارد والكاتب معا حيث عكست ثقافته الإسلامية والتراثية فقسم الكاتب كتابه إلى أبواب سبعة للقبور تنتهي بباب بالنشور، وهو ما كان ملائما جدا لعنوان الكتاب بطبعته اللندنية "البرزخ". وقد غيّر الكاتب عنوانه إلى "برج الرومي" وهو الاسم المعروف لأفظع السجون بالشمال التونسي.
فتحي بلحاج يحيى، جلبار النقاش، سمير ساسي، كمال الشارني، محمد الصالح فليس، أحمد العثماني، حمه الهمامي، جلول عزونة، محمد المعالي... سجناء عرب ويهود شيوعيون وإسلاميون وقوميون يساريون ويمينيون، فنانون ومثقفون جامعيون وأميون، كلهم كانوا تونسيين حتى العظم، تحولوا اليوم إلى ذاكرة حية ورواة للاستبداد وشهود حق على طغيان السلطة وإرهاب الدولة خلال نظامين.
_______________

عرفاء حماية مدنية

عرفاء حماية مدنية


• أن يكون مستوى المترشح لايقل على السنة الرابعة منهاة من التعليم الثانوي (نظام جديد) أو السنة السابعة منهاة من التعليم الثانوي وفق النظام السابق للتعليم, أو محرزا على شهادة تكوين منظرة بهذا المستوى .
• أن يكون متحصلا على إحدى الإختصاصات المطلوية.
• أن يكون متمتعا بالجنسية التونسية مع مراعاة الموانع المنصوص عليها بمجلة الجنسية التونسية.
• أن يكون بالغا من العمر 20 سنة على الأقل بتاريخ 01 أوت 2014 و 24 سنة على الأكثر بتاريخ 01 جانفي 2013 و يتمتع المترشحون الذين أدوا الخدمة العسكرية و تحصلوا على شهادة حسن السيرة من مصالح وزارة الدفاع الوطني باستثناء من شرط السن القصوى للانتداب في حدود سنة واحدة , كما يمنح إعفاء في السن القصوى مساو لمدة الخدمة المدنية الفعلية المقضاة بالإدارات المركزية و الجماعات العمومية المحلية و المؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية أو بالمؤسسات العمومية ذات الصبغة الصناعية و التجارية للمترشحين الذين سبق لهم العمل بها بصفة مترسم أو وقتي أو متعاقد, كما يقع تقدير السن القصوى يوم قيام المترشح بتسجيل إسمه في مكتب التشغيل و ذلك بالنسبة الى كل المناظرات الخارجية التي يقع فتحها خلال الخمس سنوات التي تلي تاريخ هذا التسجيل.
• أن يكون طول قامته 1.70 متر على الأقل بالنسبة للذكور و 1.65 على الأقل بالنسبة للفتيات .
• أن لاتقل حدة البصر عن 15/20 للعينين قبل اصلاح النظر بالنظارات.
• أن يثبت الفحص الطبي سلامته من كل الأمراض .
• أن يكون قادرا على العمل بالليل و النهار بكامل تراب الجمهورية. 

الوثائق المطلوبة :

-استمارة الترشح التي يتم تعميرها وجوبا بالموقع www.onpc.nat.tn
-مطلب ترشح على ورق عادي باسم السيد وزير الداخلية (مع ذكر عنوان الإقامة الحالية ورقم الهاتف)

- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

- نسخة من شهادة الإختصاص

- نسخة من الشهادة المدرسية أو شهادة تكوين منظرة, أو بطاقة الأعداد النهائية للراسبين بالسنة الرابعة ثانوي.

- نسخة من شهادة حسن السيرة بالنسبة للذين أدوا الخدمة العسكرية.

- عدد 02 صور شمسية حديثة.

- مضمون ولادة لم يمض على تسليمه أكثر من ثلاثة أشهر.

- 04 ظروف بريدية مضمونة الوصول تحمل العنوان الشخصي للمترشح.

- لا يشترط أن تكون الإمضاءات معرفا بها ولا أن تكون النسخ المصورة مشهودا بمطابقتها للأصل.

عند القبول في الإختبارات الأولية:

- مضمون ولادة لم يمضي على استخراجها أكثر من 03 أشهر

- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية

- نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من شهادة التكوين المنظرة مع الإستظهار بالشهادة الأصلية.

- بطاقة السوابق العدلية (بطاقة عدد03) لم يمضي على إستخراجها أكثر من 03 أشهر.

ملاحظات:

- ترسل ملغات الترشح بواسطة البريد مضمون الوصول إلى مقر الديوان الوطني للحماية المدنية: ثكنة الحرس الوطني بالعوينة 2045 تونس, (كل مطلب يرد على الإدارة مباشرة يعتبر ملغى).

- حدد اخر أجل لإيداع الملفات يوم 22 جوان 2013 بدخول الغاية و يرفض وجوبا كل مطلب يرد بعد هذا التاريخ أو لا يتضمن الوثائق المذكورة أعلاه و يعتمد في ذلك تاريخ ختم البريد.

- يخضع المترشح الناجح في الإختبارات الكتابية إلى: فحص طبي معمق, إختبار رياضي, إختبار مهني و إختبار شغاهي نهائي.

- عدم الإستدعاء لإجراء المناظرة يعتبر إجابة بالرفض, و لا يقع إرجاع الملفات إلى أصحابها.

- ترفض مطالب المترشحين الذين هم بصدد الدراسة بالسنة الرابعة ثانوي لأول مرة و لم ينهوا بعد مرحلة التكوين.

- يقع الإعلان لاحقا عن تاريخ و مكان إجراء المناظرة بواسطة استدعاءات شخصية ترسل للمترشحين الذين حظيت مطالبهم بالمواقفة.

تحميل نص المناظرةتحميل نص المناظرة

 

زيارة وزير العدل الأستاذ نذير بن عمّو لسجن القيروان 06/04/2013

قام السيد وزير العدل بزيارة السجن القيروان بمعية السيد المدير العام للسجون والاصلاح وذلك صبيحة يوم السبت06 \04\2013

حيث قام بمقابلت بعض المساجين والاستماع الى مشاغلهم والاطلاع على ظروف اقامتهم..كما عاين من جهة اخرى البنية التحتية للسجن و الظروف الصعبة التى يعمل من خلالها الاعوان حيث عبروا عن المشاكل المهنية التى تعترضهم كما عبروا عن استيائهم ممن يشوهون صورة اعوان السجون من طرف اشخاص و بعض وسائل الاعلام هذا وقد عبر سيادة الوزير عن تفهمه و تقديره للجهود المبذولة من طرف كافة الاعوان و اطارات السجن لديمومة سير العمل وذلك بامكانيات محدودة .

vendredi 21 juin 2013

الاعتداء على الذات : بقلم الأستاذ منير بن نصر


:مكانة الجسد بالسجن
يمكن الإنطلاق بفكرة أن عملية السجن هي في حد ذاتها " حجز للجسد " و هي بذالك فقدان لإمكانية التصرف فيه بنفس الحرية التي كانت عليه سابقا. و نمط العيش بالسجن و خاصة في سجون الإيقاف سوف يضع السجين في حدود علاقته بجسده من خلال طبيعة الظروف الجديدة التي طرأت و غرف الإيقاف و الحراسات المشددة على الموقوف و سكناه مع عدد من الأشخاص الآخرين الذين لم يخترهم في مكان محدود و في ظرف أمنية معينة و تحت أوقات منظمة في الأكل و الفسحة و العلاقات و التصرف و الإستحمام و بيت الراحة و النظافة .و لم يكن له الإختيار في أى أحد من ظروفها . هذا الجسد مطالب بالتعايش مع هذه الظروف الجديد . تصرف هذا الجسد و تحركاته و علاقاته و تواصله هم موضوع حراسة دائمة .
.و قليلا ما ينعم هذا الجسد ببعض الإستقلالية و الإختلاء بالذات
و يتحدث المساجين أثتاء المقابلات النفسية عن هذه الحياة السجنية عن هذه المعانات الجسدية : ويذهب البعض الى إحساسهم بظعف حاسة الشم ، أو اللمس ، أو البصر أو عن الإحساس بفقدان التوازن أول أيام الإيقاف والتي تعبر عن الإحساس بفقدان التوازن النفسي و الإحساس بالضياع . مما يجعلهم في صراع دائم مع السجن سجن الجسد .
هذه الظروف الجديدة الطارئة على الجسد توازى في حدتها علاقة الشخصية الذهانية بحدودها الجسدية .فجسد الذهاني تحمل آثار تسرعه في التعامل و هى آثار تظهر في الخدوش و الجراح و الكسور و الأسنان المحطمة و الأعضاء الناقصة المبتورة . وحدود هذا الجسد الذهاني " الجلد " ليست ملكا له لذا فهى صالحة للإستعمال كصبورة للعلاقات مع المجتمع تحمل تاريخه من خلال الأوشام و الجروح و الخدوش و التي تعبر عن محطات مهمة في حياته . فالذهاني هو شخصية قامت بالإنكماش على ذاتها حتى أن الحدوج الجسدية أصبحت خارجة عنه تماما كما يلبس شخص ثيابا واسعة عليه .

هل سبق لكن الإعتداء على ذاتك ؟ لا؟
هل تعمدت حك جرح قديم يحاول الإلتآم ؟ من أجل إستصدار الألم الناتج عنه
هل تقوم بحك إلتهاب ناتج عن وخزة إحدى الحشرات ؟
هل تقوم بفأق الحبوب على وجهك ؟
هل تلعب بلسانك في ضرس مؤلم لإستصدار الألم ؟
الاعتداء على الذات هو طريقة لإخراج ألم داخلي ، وهو نوع من التسكين لألم داخلي من خلال الحكم على الذات بالألم يجد الشخص بعض الراحة .
و الإعتداء على الذات هو أثر خارجي لألم داخلي و هي بهذا الشكل الطريقة التي إختارها الشخص الذي يعاني من ألم داخلي للتعبير عن آلام عميقة .

و يمثل الإعتداء على الذات رمزا لغضب داخلي موجه نحو الذات في غياب القدرة على مواجهة الإحباط .من ناحية أخرى هي أيضا غضب موجه نحو الذات لعدم القدرة على مواجهة الآخر مصدر الإحباط .
بهذا الشكل يصبح الإعتداء على الذات غضب موجه بشكل خاطئ ، أو غضب غير معروض أو غير واضح المعالم و الأسباب بذهن القائم به . و بما أنه لايوجد سبب واضح و جلي بذهن الضحية فإنه يقوم بالإعتداء على نفسه لإنها (النفس ) الثابت الوحيد المتبقي لديه . .
والله ضلامت في وجهي .. تسكرت الله غالب .... ما نعرفش كيفاش ضياقت في وجهي ....
إن ضحايا هذا السلوك هم عادة ضعيفو القدرة على التعبير على عواطفهم و إحساساتهم . فهم يحدثونك عن أفعالهم و علاقاتهم دون ربط ذالك بأحاسيسهم الداخلية و عواطفهم .
التحقيق ما حبش يفهم....قتلو ماعملت شيئ قالي هات ما يثبت ....أنا ما عملت شيئ وهو يضلمني هكاكا ....شربت روحي
سبلي أمي ....ضربت روحي...لقيت ما عاد عندي حتى شيئ نعملو ...ضربت روحي ...
فتمر الحياة الداخلية من أحاسيس و مشاعر عبر هذه الجروح التي يفتحونها في أجسادهم .......كيف نضرب روحي نرتاح .... و كما يقال
جرى الدم زال الهم .....
بهذا الشكل يتخاطب المعتدي على ذاته مع المجتمع ....و بهذا الشكل يقرأهذا السلوك مثل دوامة عميقة من الكره و عدم الثقة و الخجل و قلة القدرة على إيجاد المساعدة من خارج الذات فيفتح الجلد " ثوب ربي " للتنفيس عن الضغط فتكون هذه الجروح مصدرا الألم و في نفس الوقت مبعثا للراحة و مطلبا للذة الراحة ....
و الغريب في الأمر يتمثل في ظهور سلوكات الإعتداء على الذات حتي عند الإإحساس بالفرحة أو سلوكات الإنتشاء .... أوعند التعبير عن الفرحة ...هذا ما نشاهده في الكليبات الراقصة : كليب "العنب " مثلا
أو الإغاني الشعبية : والله نظرب روحي
أو عند الإحساس بالإنتشاء من جراء شرب الخمر يقوم بعض الأشخاص بالإعتداء على ذواتهم ....أو بإطفاء السجائر على جلدهم ...أو عند بعض الطقوس التقليدية الحظرة مثلا
ينبع هذا السلوك من نفس الرغبة السابقة في إخراج الألم المخزون لدى الشخص ...و بما أنه سلوك عنيف ، تهديدي فإنه يخيف الناظر إليه و بالتالي فإنه يعمق الفجوة بين القائم بالفعل و المجتمع ....فإن سلمنا بأنه سلوك يعبر عن ألم لم يقع تفريغه فيجب التفكير بأن هذا السلوك لن يمكن الشخص من التفريغ بحكم أنه مثير للإشمئزاز و بالتالي يجد الشخص نفسه في حلقة مفرغة
في عديد الحالات لا يتذكر المعتدين على ذواتهم الإسباب الإصلية لسلوكهم .....يقع التركيز لديهم فقط على الإحساس بالألم و تخزينه في الذاكرة و بما أنه ألم فهو نداء جامح متواصل و نهم .
هذه الوضعية تجعل العلاج صعبا للغاية بما أن الذاكرة لا تحتوي على جوهر الأمور بل فقط على مضمونها المتمثل في المعاناة... و كيف يمكن التعاطي بسهولة مع شخص ليست له ذاكرة ، و لا عواطف ولا شيئ غير الجرح و الألم النازف عنه...
بسمات ما داويــــــــــــــــــــــــه
جرحي
إلي فات عايش بيــــــــــــــــــــه
جرحي
و تذهب بعض الدراسات الى أن ضحايا هذا السلوك قد تعرضو الى آلام جسدية حادة في سن مبكر لا يمكنهم من التعبيراللفضي أو الحركي و بالتالي فإن الإعتداء على الذات هو في هذه الحالة سرد لوقائع قديمة و لا شعورية و مخزونة . يقوم المعتدي على ذاته بإعادة الألم الناتج عن حادث قديم لأنه لم يستطع تفريغه و لا هو قادر على تفريغه الآن في غياب الذاكرة و الوقائع و الشهود عن الواقع .

في مبادرة أولى من نوعها : المؤسسة السجنية تنفتح على الفضاء الجامعي





في إطار انفتاح المؤسسة السجنية على محيطها الخارجي، تم يوم الخميس الفارط ، تقديم مشروع ختم تربص لعدد من إطارات السجون التونسية في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس، تحت إشراف وزارة العدل ووزارة التعليم العالي إلى جانب منظمة الصليب الأحمر الدولي والادارة العامة للسجون والإصلاح. وهي سابقة أولى في تاريخ الجامعة التونسية.

وقد قدم المتربصون مشاريع ختم تربصهم بحضور المدير العام للسجون والإصلاح « الحبيب السبوعي » وممثلين عن منظمة الصليب الأحمر الدولي من بينهم السيد « أندري فالوتون » مختص في علم العقوبة والسيد « دومنيك ريموا » خبير في التكوين، والسيدة « دلفين برميجي » ، بالإضافة إلى السيدة « هادية عبد الكافي » أستاذة بالمعهد العالي في العلوم الانسانية، وبمشاركة عدد من طلبة المعهد
من جانبه أفاد المدير العام للسجون و الإصلاح « الحبيب السبوعي » أن التجربة جديدة وأول مرة تنفتح المؤسسة السجنية على المؤسسة الجامعية وهي تجربة جيدة ولابد أن تتواصل، مشيرا إلى ضرورة تغيير الفضاء السجني بانفتاحه على جميع التجارب خصوصا منها الأكادمية والجامعية
وأضاف « السبوعي » أن السجون ظلت لعقود مؤسسة مغلقة وغامضة، إلا أنها حاليا مطالبة بتغيير استراتيجيتها بالانفتاح على الآخر و الاستفادة منه سواء على المستوى الوطني أو الدولي. داعيا المؤسسات الجامعية إلى دعم التكوين في المجال السجني من حيث إعداد شهادات في مجال علم النفس السجني والصحة السجنية وغيرها من الاختصاصات.
والجدير بالذكر أن منظمة الصليب الأحمر الدولي والإدارة العامة للسجون والإصلاح أشرفا على تكوين مكونين من إطارات السجون التونسية وذلك بهدف تحسين العلاقة بين الإطارات والأعوان العاملين بالسجون والمساجين وقد امتدت فترة التربص طيلة 6 أشهر ليختتم بمشروع تقييمي. في تجربة هي الأولى على المستوى الوطني

العربي نصرة : الحلقة الأولى


أعلنت وكالة أ.ف.ب. الصحافية يوم 23 جانفي 2011، عن اعتقال المدعو العربي نصرة صاحب قناة حنبعل (والشهير بباعث القناة) وابنه من قبل الأجهزة الأمنية بتهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي. وقطع بث القناة خلال ذلك اليوم لمدة ست ساعات تقريبا. لكن سريعا ما تمّ إطلاق سراح الرجل وإعادة بث القناة 

بعد ذلك، بثت قناة حنبعل على الهواء مباشرة عملية إطلاق سراح مالكها العربي نصرة الذي أطنب في خطاب نرجسي مضحك. وقد عملت القناة على إضفاء الطابع الدرامي البطولي على الحدث بإحاطة باعث القناة بجوقة من المواطنين وأحد منشطيها الشهير بأسئلته الخطيرة


عملية إطلاق سراح باعث القناة العربي نصرة 





بعد أشهر عن تلك الحادثة الغامضة، وقع تسريب صفحتين من ملف التحقيق الذي أجراه مساعد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس وضابط الشرطة العدلية للمدعو العربي نصرة (انظر الصورة). ويثبت حسب الوثائق المسربة أنّ باعث القناة يعترف بأنه قام ببث نداءات استغاثة وهمية بغاية النيل من الأمن العام. حيث قال في إجابة على أحد أسئلة المحقق ما يلي
أفيدكم أنه (...) تمّ استدعاء عدد من العناصر الراديكاليين الذين استغلّوا فعلا قناتي التلفزية في بث أخبار مغلوطة وتحريض الرأي العام على تصعيد نسق المظاهرات (...) قصد إحداث البلبلة
كما قال في رد على سؤال آخر
فعلا أعترف وأنه تم تمرير بعض المعلومات المغلوطة (...) وطلبات استغاثة وهمية لمزيد ترويع المتساكنين
كما أضاف في آخر التحقيق
أقرّ أن مضمون تلك البرامج كانت تؤجّج مشاعر المواطنين وهو ما من شأنه أن يتسبّب في بث البلبلة وجو من عدم الاستقرار




صورة من الوثائق المسرّبة للتحقيق الذي وقع مع المدعو العربي نصرة


    

 نكتفي بهذا القدرو نعدكم بالمزيد في الحلقة الثانية ويبقى السؤال المطروح العربي نصرة طليق بدون محاسبة  أين 
 النيابة العمومية و القضاء و المجتمع المدني من هذه المهزلة و المسرحية   



الامضاء

صفحة : السجون و الاصلاح - يقضة و تفان على الفايسبوك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More