العربي نصرة : الحلقة الأولى

حقائق خطيرة حول العربي نصرة صاحب قناة حنبعل ... إضغط لقراءة المقال

في مبادرة أولى من نوعها : المؤسسة السجنية تنفتح على الفضاء الجامعي

في إطار انفتاح المؤسسة السجنية على محيطها الخارجي، تم يوم الخميس الفارط ، تقديم مشروع ختم تربص لعدد من إطارات السجون التونسية في المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس، تحت إشراف وزارة العدل ووزارة التعليم العالي إلى جانب منظمة الصليب الأحمر الدولي والادارة العامة للسجون والإصلاح. وهي سابقة أولى في تاريخ الجامعة التونسية..

الاعتداء على الذات : بقلم الأستاذ منير بن نصر

.

زيارة وزير العدل الأستاذ نذير بن عمّو لسجن القيروان

.

أدب السجون في تونس.. مدونة الاستبداد

.

samedi 13 juillet 2013

سجن أديكس ADX Florence, United States



سجن أديكس هو سجن في ولاية كلورادو الأمريكية، وهو أكثر سجون العالم حراسةً
تم افتتاح هذا السجن عام 1994 ليستقبل عتاة المجرمين ومن تتعدى مدة حبسهم الـ25 عامًا، وفيه يتم السماح للسجناء بالخروج خارج زنزاتهم لمدة 9 ساعات في الأسبوع فقط، بينما عليهم أن يقضوا باقي حياتهم داخل الزنزانة التي لا يصلها ضوء الشمس!إضافة إلى ذلك أن كل شيء داخل الزنزانة مصنوع من الأسمنت المسلح


يحوي السجن بين 400 الى 500 سجين ذكر .22 %منهم أصحاب قضايا القتل يودع كل سجين في زنزانة 3.5م على 2م لمدة 23 ساعة في اليوم و ساعة بالفسحة 


يحتوي السجن على أكثر من 1400 باب من الفولاذ الصلب متحكم فيه عن بعد و يعمل أيضا بأشعة الليزر لأكثر أمان



كما توجد كلاب حراسة شرسة بجانب أصوار السجن





وندد الأخصائيون النفسيون بالآثار النفسية على المدى الطويل التي  يمكن أن تكون مدمرة. حيث يصبح السجناء نتيجة العزلة يعانون من  الهلوسة والقلق والاندفاع غير المنضبط والممارسة من تشويه الذات.
وبالإضافة إلى ذلك  يؤدى طول الااقامة بهذا السجن إلى السلوك العنيف. مع فقدان الذاكرة



سجن ألكاتراز بالولايات المتحدة




 Prison Alcatraz -
 سجن ألكاتراز بالولايات المتحدة 



يعد واحداً من أبرز السجون على مر التاريخ على الرغم من إنه ليس كذلك حالياً، يقع في خليج جزيرة سان فرانسيسكو، واستخدم في البداية كمنارة ثم منطقة عسكرية مصغرة إلى أن تم تحويله إلى سجن بسبب موقعه المتميز، اشتهر السجن في عام 1933 
    بسبب عدد المسجونين الذي زاد عن الحد والذين كانوا من مشاهير المجتمع ورجال السياسة والاقتصاد كما تم ايداع أخطر المساجين به 








Express Fm


Oxygène Fm




Nessma TV Live - قناة نسمة مباشر



mercredi 10 juillet 2013

التلامذة المستجدين بالمدرسة الوطنية للسجون و الإصلاح ببرج الطويل - صور مخجلة

تصرفات صبيانية ( كنت قد أشرت إليها سابقا ) من طرف التلامذة المستجدين بالمدرسة الوطنية للسجون و الإصلاح ببرج الطويل ، صور تكشف اللامسؤلية  منهم و من المؤطرين  , وصل الحد إلى جلب حواسيب محمولة و القيام  بصور مخجلة و عارية . تم رفعها من طرف التلامذة في الصفحات الإجتماعية ، قمت بنسخ البعض منها لكي ترو أين وصل بنا الحال  ، غايتي ليست التشهير لأن الصور موجودة في بعض الصفحات لكن للفت نظر الإدارة مدى كارثية الوضع و ضرورة التصدي لهذي التصرفات و موحاسبه فاعليها و تكريس الإنضباط ، لأن ما نعانيه اليوم من سوء إنضباط و انفلات في أغلب الوحدات هو نتيجة هذا  التكوين السيئ   .. قف إنتهى




















mardi 9 juillet 2013

وزارة العدل انتداب 2013

فتح مناظرة بالشهادات والأعمال والملفات يوم 12 سبتمبر 2013 والأيام الموالية لإنتداب مترجمين محلفين حسب  الإختصاصات التالية



samedi 29 juin 2013

اللجنة العربية لحقوق الانسان تطالب باصدار عفو على وزير الدفاع السابق في عهد بن علي رضا قريرة






توجهت اللجنة العربية لحقوق الانسان ومقرها باريس  برسالة الى رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي تطالبه فيها باصدار عفو على وزير الدفاع السابق في عهد بن علي رضا قريرة بناء على اصابة هذا الاخير بمرض عضال

و في ما يلي نص رسالة اللجنة العربية لحقوق الانسان الى الرئيس المرزوقي: 
رئيس الجمهورية التونسية، الدكتور المنصف المرزوقي المحترم،
الموضوع: طلب تدخل باصدار عفو خاص لصالح السيد رضا غريرة،
تحية طيبة وبعد،
يدفعني لنص هذه الرسالة لكم، سيدي الرئيس، حساسيتكم المعروفة لموضوعة حقوق الإنسان، باعتباركم أحد الذين كرسوا حياتهم لرفعة شأنها في العالم العربي عموماً وتونس خصوصاً. والثورة في تونس، التي حملتكم إلى سدة الرئاسة، أحدثت تغييراً في ماهية الحكم وكرست مساراً يعزز من ارساء الديمقراطية وقيم حقوق الإنسان.
من تداعيات حقبة ما بعد الثورة حصل كما تعلمون إيقاف شخصيات خدمت الدولة خلال الحقبة السابقة. ومن هذه الوجوه السيد رضا قريرة الذي اودع السجن بانتظار محاكمته بتهم نسبت له. لكن ما حصل، وربما لم يكن بالحسبان، هو اصابته بمرض عضال. أو لنقل أن هذا المرض الخطير قد تفاقم لدرجة وضعته في حالة صعبة للغاية، عاينتها بنفسي عندما انتقلت لزيارته في سجن المرنافية. 
السيد الرئيس، 
من المعلوم أن القانون المؤقت لتنظيم السلطات يعطيكم حق ممارسة العفو الخاص عندما يدعو الأمر لذلك. وحالة السيد قريرة، الذي يعاني من استفحال لمرضه في ظروف السجن، هي من الحالات التي تتيح لرئيس الدولة أن يتدخل بثقله. وذلك، تكريساً لمبادئ الإنسانية التي تقتضي الرحمة عندما يلم بالموقوف مرض خطير يخرجه عن شعوره، أو يفقده الأهلية الجنائية. فالإنسان، أياً تكن جرائمه، يرفع عنه التكليف عندما يصبح في حالة يخشى أن يكون ميؤوسا منها.
سيدي الرئيس،
إذ نتقدم بطلبنا هذا كجمعية، كنت أنت أحد كوادرها الفاعلين، فلأننا نلتمس لفتة كريمة من حقوقي ضليع يترفع عما كان ليأخذ بيد رجل أصابه مرض يكاد يقعده. وأنتم من أكثر من يعلم أن حقوق الإنسان في مفهومها الشامل والكامل هي أن لا يحمّل أي إنسان بما لا يطيق. وأن يكون الهاجس الأول والأخير كرامته في أي حال من الأحوال، سواء في حريته او في سجنه أو بصفة أشمل في حياته ومماته. فالعقوبة، أياً كان مأتاها وأسبابها ومسبباتها، هي ليست للتشفي، بل للإصلاح والعدل والإنصاف.
لذا، نرجو منكم، السيد الرئيس، 1- تفعيل قانون العفو الخاص، 2- و تقصي كل الحقائق الطبية حول صحة السيد رضا قريرة، 3- ثم الإذن بإصدار عفو خاص بشأنه نظراً لحالته. وسيكون ذلك موقفاً نبيلاً منكم وتكريساً حقيقياً لشمولية حقوق الإنسان وكونيتها.
أشكركم السيد الرئيس جزيل الشكر لاهتمامكم برسالتي هذه، وكلي أمل باستجابتكم للطلب المتضمن في أسرع الآجال، مع تمنياتي بالتوفيق في مهامكم في خدمة بلدكم. 
د. فيوليت داغر
رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان

في باب الجبلي بصفاقس:3 شبان وامرأة «يشلطون» أنفسهم




شهدت صباح اليوم منطقة باب الجبلي بصفاقس اشكالا على خلفية منع الانتصاب العشوائي. ففي حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا عمد 3 شبان وامراة الى محاولة الانتصاب بمدخل باب الجبلي من اجل بيع الخضر لكن الشرطة البلدية وعناصر من مركز شرطة صفاقس المدينة تدخلوا لمنع عملية  انتصاب هؤلاء باعتبار مخالفتهما للقوانين لا سيما ان قرار المجلس البلدي واضح وهو ضرورة التزام الجميع بالقانون ورفض كل اشكال الانتصاب العشوائي .... ومع ان الامن تدخل بلطف لاقناع الشبان الثلاثة والمرأة بالرحيل عن المكان وعدم عرض بضاعتهم هناك فان هؤلاء عمدوا الى «تشليط أياديهم» ومحاولة قطع الشرايين لتسيل الدماء من ايديهم وكان ذلك في حدود التاسعة صباحا وهو ما خلق حالة من الفوضى والهلع  في صفوف المارة وقد تم على عجل ارسال تعزيزات امنية على عين المكان من وحدات التدخل والفرقة العدلية لصفاقس المدينة لا سيما مع وجود اذن بالتدخل من النيابة العمومية خاصة ان منطقة باب الجبلي تعج بالمواطنين. وبوصول التعزيزات الامنية اختفى الشبان الثلاثة والمرأة عن الانظار وذهبوا للقيام باسعاف انفسهم 

ارتفاع حصيلة الاشتباكات في مصر إلى 6 قتلى بينهم أمريكي وانباء عن انفجار قنبلة في بورسعيد ووفاة 3 اشخاص



علمت بي بي سي من مصدر أمني أن مصورا أمريكيا قتل على إثر طعنه بسكين أثناء تصويره الاشتباكات التي جرت اليوم بالاسكندرية.

وأضاف المصدر أن المصور نقل بعد ذلك إلى مستشفى للقوات المسلحة وتوفي هناك.
ووهو ثاني قتيل تشهده الاسكندرية اليوم بسبب الاشتباكات الدائرة بين معارضي الرئيس محمد مرسي ومؤيديه.

وأكد مصدر طبي بوزارة الصحة المصرية أن عدد الاصابات بالمدينة وصل إلى 88 حالة بينهم حوالي خمس إصابات خطيرة.

وأضاف المصدر أن المصابين بينهم ضابطا أمن مركزي من القوات التي كانت تحاول الفصل بين المتظاهرين من الجانبين في منطقة سيدي جابر.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق الجمعة، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات في محافظتي الشرقية والمنصورة خلال اليومين الماضيين إلى أربعة قتلى وأكثر من 400 مصاب.

وتشهد مصر حالة من الحراك السياسي والمظاهرات المعارضة والمؤيدة للرئيس المصري محمد مرسي والذي تتهمه المعارضة بالفشل في ادارة البلاد ويطالبون برحيله، بينما يطالب انصاره باستمراره في الحكم إلى نهاية ولايته الرئاسية.

ووقعت مواجهات عنيفة في عدد من محافظات الدلتا بين معارضين للرئيس المصري وانصاره، ففي محافظة كفر الشيخ، قام عدد من المتظاهرين المناهضين للرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين باقتحام مقر حزب الحرية والعدالة في المدينة واحراق محتوياته.

كما شهدت مدينة شبراخيت بمحافظة البحيرة أحداث عنف وكر وفر وتراشق بالحجارة بين المتظاهرين وشباب جماعة الإخوان بعد أن قام المتظاهرون بحرق واجهة حزب الحرية والعدالة بالمدينة، واصابة خمسة من جماعة الاخوان بطلقات خرطوش والمولوتوف أثناء محاولة حرق المقر.

وتسود حالة من الترقب في البلاد خوفا من اشتداد حدة المواجهات المحتملة بين المؤيدين والمعارضين.

وكانت عدة مسيرات وصلت من مناطق متفرقة من القاهرة إلى ميدان التحرير بوسط القاهرة حاملين كروت حمراء ويطالبون الرئيس المصري محمد مرسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة استعدادا لمظاهرات تطالب بإسقاط مرسي في 30 من الشهر الجاري.

كما توافد عشرات الآلاف من أعضاء الأحزاب والقوى والتيارات الإسلامية على مسجد رابعة العدوية للمشاركة في مظاهرات تحت عنوان "الشرعية خط أحمر" لدعم الرئيس المصري محمد مرسي في مدينة نصر شمال القاهرة.
ويطالب المشاركون فى المظاهرات المؤيدة للرئيس- التي قال منظموها إنها ستكون مستمرة- بضرورة "حماية الشرعية الدستورية التي تعتبر أهم مكتسبات ثورة 25 يناير".
وجددت جبهة الإنقاذ، التي تعد المظلة الرئيسية لأحزاب وجبهات المعارضة بمصر، الدعوة لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة رافضة دعوة الجيش للحوار مع الرئاسة.

وجاء في بيان للجبهة أن خطاب مرسي "عكس عجزا واضحا عن الإقرار بالواقع الصعب الذي تعيشه مصر بسبب فشله في إدارة شؤون البلاد."

واستبق الجيش المظاهرات بنشر آليات لنقل الجنود في القاهرة وعدة محافظات "لتأمين المنشآت الحيوية".
"حرب أهلية"

وحذر الأزهر من اندلاع "حرب أهلية" في مصر داعيا إلى الهدوء والحوار.

وقال الدكتور حسن الشافعى رئيس المكتب الفنى لمشيخة الأزهر وكبير مستشارى شيخ الأزهر في بيان نقلته وسائل الإعلام "يجب اليقظة حتى لا ننزلق إلى حرب أهلية لا تفرق بين موالاة ومعارضة ولا ينفعنا الندم حين ذلك".

ووسط حالة الاستقطاب وتزايد العنف، لوّح الجيش المصري خلال الأسبوع المنصرم باحتمال تدخله إذا خرجت الأمور عن السيطرة خلال المظاهرات المزمعة يوم الأحد.

وقال وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الجيش لن يظل صامتا "أمام انزلاق البلاد فى صراع يصعب السيطرة عليه".

وتتزايد المخاوف في مصر من اندلاع أعمال عنف وحالة من الفوضى تهدد استقرار البلاد.
ومن جهة اخرى اورد موقع مصراوي الالكتروني خبرا مفاده  مصرع 3 في ميدان الشهداء ببورسعيد إثر انفجار قنبلة يدوية  

vendredi 28 juin 2013

مصر .. قتيل في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي



قتل شاب في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه، حول مقر جماعة "الإخوان المسلمين" في مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية
واندلعت اشتباكات عنيفة امتدت حتى الفجر، استُخدمت خلالها الأسلحة النارية والبيضاء بين منتمين لجماعة "الإخوان المسلمين" يؤيدون الرئيس المصري محمد مرسي القيادي في الجماعة، ومعارضيه في محيط مقر الجماعة في مدينة الزقازيق، أسفرت عن مقتل شاب ، وإصابة عدد غير محدد من الجانبين
في خضم ذلك يستعد المصريون وانصار حركة تمرد لتظاهرات ضخمة يوم الأحد القادم  للمطالبة بتنحي الرئيس مرسي

الكبارية :مواجهات بين رجال الأمن ومتضرّري شركة "يسر للتنمية"



شهدت منطقة الكبارية القريبة من العاصمة ليلة امس الخميس 27 جوان موجة من الاحتجاجات نظمها عدد من المتضررين من شركة "يسر للتنمية" لصاحبها عادل الدريدي الموقوف على ذمة التحقيق، مطالبين  باطلاق سراحه لاسترجاع أموالهم

وشهدت المنطقة حالة من الفوضى والمواجهات تم خلالها حرق العجلات المطاطية ممّا استوجب تدخل أعوان الأمن لتفريق المحتجين وإعادة الهدوء للمكان 

jeudi 27 juin 2013

اضراب عام للاطباء والصيادلة واطباء الاسنان بالصحة العمومية



تنفذه اليوم النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان بالصحة العمومية إضراب عام  بكامل مستشفيات الصحة العمومية وفي مختلف مناطق الجمهورية بعد فشل الجلسة الصلحية التي تم ابرامها مع سلطة الاشراف امس. وقد أكد الكاتب العام للنقابة  أن هذا الإضراب سيشمل كافة أطبّاء الأسنان والطّب العمومي. ويستثني من هذا الاضراب  مراكز الطّب الإستعجالي

ناشطات فيمن تغادرن السجن وتستعدن لمغادرة تونس




غادرت ناشطات المنظمة النسوية "فيمن" سجن النساء في منوبة الواقع في ضواحي تونس العاصمة قبيل منتصف الليلة الماضية وذلك بعد أن تم الحكم عليهن بالسجن مع وقف التنفيذ. وذكر محامي الناشطات أن موكلاته ستغادرن تونس صباح اليوم الخميس باتجاه أوروبا

وقال المصدر ان الناشطات الثلاث غادرن سجن النساء في المنوبه قبيل الساعة 22,00 تغ على متن سيارة شرطة متوجهة بهن الى وزارة الداخلية لاجراء المعاملات الضرورية قبل اطلاق سراحهن.

وقال وكيلهن المحامي صهيب البحري ان النساء الثلاث اللواتي ادخلن السجن قبل حوالى الشهر بسبب صدورهن العارية، سيغادرن تونس صباح الخميس الى اوروبا

mercredi 26 juin 2013

غدا تحويل عادل الدريدي من مركز الايقاف بالقرجاني الى السجن المدني


من المتوقع ختم البحث الابتدائي و توجيه التهمة لعادل الدريدي الموقوف حاليا حاليا بمركز القرجاني ومن المنتظر أن تكون ليلته الأخيرة،حيث ينتظر أن يتم تحويله غدا على انضار قاضي التحقيق لاحالته الى السجن المدني بالمرناقية  ويذكر أنه رهن التحقيق على خلفية قضايا تحيّل تضرر منها نحو 50 ألف مواطن

أمام وكيل الجمهورية:«عادل الدريدي» يطلب الإفراج ويتعهّد بإرجاع الأموال


أحضر أمس في حالة إيقاف أمام وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة عادل الدريدي صاحب شركة «يسر للتنمية» وذلك للاستماع لأقواله بخصوص تهمة التحيّل الموجهة إليه وقد أكد الدريدي حسب ما توفر من معلومات أنه سيمكّن المتضرّرين من أموالهم طالبا الإفراج عنه
وبعـــد الاستماع له لمدة ساعة قرر وكيل الجمهورية إعــادتـه مجددا إلى فرقة الأبحاث الاقتصادية بالقرجاني
وللإشارة فقد اجتمع أمس أمام مقر المحكمة الابتدائية بالعاصمة عدد هام من المتضرّرين وطالبوا بمساعدتهم على استعادة أموالهم

lundi 24 juin 2013

صور


 اصلاحية اللأطفال الجانحين بالمغيرة 


مواقع مفيدة



:معطيات عامة حول تونس
www.alkhadra.com (عربية)
www.tunisie.com (فرنسية)
www.tunisiaonline.com (إنجليزية)
www.access-tunisia.com (إنجليزية)
www.tunisieinfo.com :  نصوص مرجعية حول تونس
www.meteo.tn :  الأرصاد الجوية
www.sicad.gov.tn : موقع الاتصال الإداري عن بعد
:مؤسسات الدولة
www.chambre-dep.tn :  مجلس النواب
www.chambredesconseillers.tn :  مجلس المستشارين
:صحافة و إعلام 
http://www.lapresse.tn : جريدة لابراس
http://www.letemps.com.tn : جريدة لو طون
http://www.assabah.com.tn : جريدة الصباح
http://www.essahafa.info.tn : جريدة الصحافة
www.lequotidien-tn.com : جريدة لو كوتيديان
www.alchourouk.com : جريدة الشروق
www.tunishebdo.com.tn : جريدة تونس هبدو
www.afkaronline.org : مجلة أفكار الالكترونية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More